كل ساعة: 6 عمليات جراحية و631 فحصاً و4 مواليد جدد في المشافي الحكومية بالضفة الغربية

رام الله- شهدت مشافي وزارة الصحة بالضفة الغربية في كل ساعة من العام 2017 إجراء 6 عمليات جراحية و631 فحصاً طبياً و4 مواليد جدد.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أنه تم إجراء 50932 عملية جراحية في المستشفيات الحكومية ابالضفة الغربية، خلال العام الماضي، إضافة إلى استقبال حوالي 889 ألف مراجع لأقسام الطوارئ.

ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية 14 مستشفى تضم 1822 سريراً، فيما يتم العمل على بناء مستشفى دورا الحكومي ومستشفى الرئيس محمود عباس في حلحول، وقد جرى الانتهاء من بناء مستشفى العيون في ترمسعيا.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأحد أن العيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية استقبلت حوالي 585 ألف مراجع، فيما تم إجراء 61 ألف جلسة غسيل كلى.

وأوضح الوزارة في بيانها أن أقسام الولادة في المستشفيات الحكومية شهدت 37077 ولادة جديدة خلال العام الفائت، بزيادة 1027 مولوداً عن عام 2016.

وقالت وزارة الصحة إنه تم استقبال حوالي 800 ألف مريض في مختبرات المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية، حيث تم إجراء  حوالي 5 ملايين و528 فحصاً طبياً لهؤلاء المرضى خلال عام 2017، بمعدل 631 فحصاً مخبرياً في الساعة.

في السياق ذاته، أكد وزير الصحة د. جواد عواد أن هذه الإحصائيات تدلل على الجهود الكبيرة التي تقوم بها الطواقم العاملة في المستشفيات الحكومية لخدمة المواطن الفلسطيني والحفاظ على صحته، وأشار إلى أن هذا العام شهد بداية العمل الفعلي ببناء مستشفى دورا الحكومي، إضافة إلى العمل على بدء العمل على بناء مستشفى الرئيس محمود عباس في حلحول بمحافظة الخليل.

وأضاف وزير الصحة أنه خلال السنوات الخمس الماضية فقد جرى إدخال العديد من الخدمات الجديدة في المستشفيات الحكومية، إضافة إلى رفدها بأجهزة طبية ومخبرية حديثة ساهمت في التخفيف من فاتورة التحويلات الطبية، وعلمت على التخفيف على المواطنين.

وأشار إلى أن وزارة الصحة سعت خلال السنوات الأخيرة، إلى توطين الخدمات الصحية، وموثال ذلك مستشفى هوغو تشافيز لجراحة وطب العيون لاذي تم الانتهاء من بنائه، حيث سيكون أول مستشفى حكومي متخصص في جراحة وطب العيون في فلسطين.

وقال إن العمل جراٍ أيضاً على إنشاء مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع، ليكون المركز الأول من نوعه لعلاج السرطان في فلسطين.

وأوضح أنه بهدف بهـدف مواكبـة التطـور علـى صعيـد الزيـادة في عدد المستشفيات، وافتتـاح اقسـام جديـدة فيها فإن وزارة الصحـة وبالتعـاون مـع المجلـس الطبـي الفلسـطيني تقـوم بالإشراف على برنامـج الاختصاص في المستشــفيات، حيــث يضــم برامــج تخصصيــة مختلفــة بواقــع 15 برنامـج اختصـاص هي  الباطني، الأطفال ، النسـائية، الجراحة العامـة، الأشعة، طب العيـون، التخديـر، المسالك البولية، جراحـة الأعصاب، الأمراض العقلية، جراحــة الأنف والأذن والحنجرة، ،العظــام، أمــراض القلــب، جراحــة القلــب، طــب العائلــة، بالإضافة إلى  ابتعــاث مجموعــة من الأطباء إلـى خـارج الوطـن للتخصـص في برامـج تخصصيـة مختلفــة مثــل الأورام وبعــض الجراحات التخصصيــة الدقيقــة.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...