وزارة شؤون المرأة والصحة توقعان مذكرة تعاون لمأسسة قضايا النوع الاجتماعي


وزارة شؤون المرأة والصحة توقعان مذكرة تعاون لمأسسة قضايا النوع الاجتماعي
وتمكين المرأة
وقعت وزارة شؤون المرأة ممثلة بوزيرتها د.آمال حمد ووزارة الصحة ممثلة بوزيرتها د.مي كيلة Mai Alkaila، في مقر وزارة الصحة بمدينة رام الله، مذكرة تعاون لمأسسة وتضمين قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في مختلف القطاعات، بحضور كادر من الوزارتين.
أكدت د. حمد أن الاتفاقية تهدف إلى إدماج قضايا النوع الاجتماعي في برنامج الموازنة والخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية في القطاع الصحي، إضافة إلى بناء قدرات العاملين والعاملات وتوعيتهم حول قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.
وأضافت د.حمد على ضرورة تطوير منظومة التشريعات ذات العلاقة بعمل القطاع الصحي خاصة نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، ودليل إجراءات العمل الموحد وبروتوكولات العمل الصحي.
وبدورها د. كيلة أكدت على أهمية التعاون مع وزارة شؤون المرأة في المجال الصحي بموجب الاتفاقية التي وقعت، وستعمل على تزويد وزارة شؤون المرأة بتقرير سنوي عن واقع المرأة في القطاع الصحي والانجازات التي تم تحقيقها، وفقاً لمؤشرات مصنفة حسب الجنس والعمر والمنطقة الجغرافية، للاستفادة منها في اعداد التقارير الخاصة بقرار مجلس الأمن رقم (1325) والاتفاقات الدولية والمشاركة في الفعاليات الوطنية الخاصة بالمرأة، كاليوم الوطني للمرأة، وحملة ال16 يوم، والثامن من آذار.
وبموجب هذه الاتفاقية سيتم العمل على إعداد دراسات خاصة بقضايا المرأة في القطاع الصحي من قبل معهد سياسات النوع الاجتماعي، وبناء قدرات الموظفات والموظفين في وحدات النوع الاجتماعي والتخطيط والشؤون القانونية، وتنفيذ التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي ،وتعزيز قيم المساواة والعدالة والإنصاف في بيئة عمل القطاع الصحي وفقا للمرجعيات الدولية.

شارك معانا