- - طلب تسجيل مصدق من المؤسسة التابع لها.
- - كتاب من المؤسسة بطلب الانضمام للتأمين الصحي الحكومي.
- - صورة عن الهوية الشخصية
- - طلب تسجيل مصدق من النقابة المنتسب لها.
- - كتاب من النقابة المنتسب لها بطلب الانضمام للتأمين الصحي الحكومي.
- - صورة عن الهوية الشخصية.
التأمينات الاختيارية:
- - تعبئة نموذج طلب التأمين الصحي المتوفر في مديريات الصحة.
- - ارفاق الأوراق الثبوتية للأسرة مع صور الهوية الشخصية.
- - ارفاق شروحات عزوبية للابنة العزباء فوق 18 سنة.
- - ارفاق اثبات طالب للابن فوق 18 سنه.
- - شروحات طلاق للابنه المطلقة.
- - شروحات ترمل للابنة الأرملة.
لقد أولت السلطة الوطنية الفلسطينية اهتماما كبيرا لبناء نظام التامين الصحي الحكومي الفلسطيني، من اجل توفير الخدمة الصحية المتميزة لجميع المواطنيين على قدم المساواة، وذلك بتوفير الرعاية الصحيه في مستواها الاول (Primary Health Care) والثانى (Secondry Health Care) على أعلى مستوى فني مع المساهمة في توفير الرعاية الصحيه في مستواها الثالث (Tertiary Health Care) في مؤسسات وزارة الصحة أو خارجها.
وقد تركزت سياسة وزارة الصحة الفلسطينية على تطوير نظام التامين الصحي السابق لكى يصبح نظاما مبنيا على أساس علمي واقتصادي يساير احدث النظم العالمية والتى تناسب ظروف شعبنا الاقتصادية والاجتماعية, ومن اجل توسيع قاعدة المشاركه الجماهيريه ثم اضافة انواع جديده من الاشتراكات مع الأخذ بعين الاعتبار العمل على توفير الرعاية الصحية لكل مواطن بقدر مقدرته على الدفع وليس بقدر حاجته فقط ,حيث تبنت وزارة الصحة نظام التامين الصحي الاجتماعي (Social Health Insurance )، المعتمد على مشاركه المواطنين غير القادرين على دفع رسوم الاشتراك على ان تقوم السلطه بالتسديد عنهم خصما من موازنتها من اجل تمويل متطلبات النظام وتكلفة الخدمات الصحية المقدمة اليهم من خلال مراكز وزارة الصحة أو خارجها.
أهداف نظام التامين الصحي الحكومي الفلسطيني
1- تأمين صحي شامل: ( Universal )
يتم عمل هذا التأمين لكافة المواطنين الذين يرغبون بالمشاركة والاستفادة من خدمات النظام بغض النظر عن القدرة على الدفع أو كمية الحاجة للخدمات الصحية, مع ترك المجال لمن لا يريد المشاركة في التامين الصحي الحكومي ويستطيع دفع تكلفة الخدمات الصحية خارج نطاق مؤسسات وزارة الصحة بالاستفادة من الخدمات الصحيه في القطاع الخاص, مع إدراك دور وزارة الصحة الهام في المستقبل في مراقبة وتنظيم ذلك القطاع من اجل المحافظة على صحه ومصلحة المواطن.
2- تأمين صحي يشمل على كافة الخدمات الصحية: ( Comprehensive )
في المجالات الصحيه للمستوى الاول (Primary Health Care) والثانى (Secondry Health Care) والثالث (Tertiary Health Care) وتوفيرها داخل وخارج مؤسسات وزارة الصحة مع الاخذ في الاعتبار دور الدفعات التعاونية (Co-Payment ) التى يدفعها المواطن في الحد من الإسراف في استخدام الخدمات الصحية وترشيدها وخصوصا في مجال الرعاية الصحيه في مستواها الثالث (Tertiary Health Care) – الأدوية – الفحوصات.
3- تأمين الخدمات الصحية المتاحة لكل مواطن: (Accessible )
ومن اجل تحقيق ذلك لابد من التخطيط السليم لتوفير كافة الخدمات الصحية في كافة أماكن تواجد الشعب الفلسطيني على أرضه مع مراعاة الكثافة السكانية والعوامل الجغرافية عند التخطيط لإنشاء الوحدات الصحية المختلفة
- الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية: ( Sustainable )
الاستفادة المثالية من الموارد المتاحة وتقيم المشاريع على أساس من دراسات فاعلية الجدوى والبدائل المناسبة بحيث تستطيع الوزارة الاستمرار في إدارة وتطوير هذه الخدمات عاما بعد عام.
5-
المحافظة على مبدأ تقديم خدمات ذات نوعية جيدة: ( (Quality
وحتى يتم الاستمرار في تقديم هذة النوعيه من الخدمات فلا بد
من إنشاء برامج إدارة الكفاءة والبروتوكولات اللازمة في كافة مجالات تقديم الرعاية
الصحية.
6-
توفير
الخدمات الصحية بشكل عادل : ( Equitable)
خلق حاله من التوازن بين المقدرة على الدفع والاحتياجات
الصحيه, اخذين في الاعتبار مبدأ التكافل الاجتماعي, وبدون هذا المبدأ من الصعب
توفير العدالة على أساس الاشتراك المادي, حيث تختلف مقدرة فئات المجتمع على الدفع,
وقد لاتتناسب احيانا مع الاحتياج الفعلي, ولكن مبدأ المشاركة الاجتماعية يتيح
لكافه طبقات الشعب الحصول على احتياجاتها من الخدمات الصحيه بشكل عادل دون النظر
الى مقدرتها الاقتصاديه.
آلية عمل إدارة التأمين الصحي الحكومي
- ادارة التأمين الصحي هي احدى ادارات وزارة الصحة التي تقوم بالمشاركة بوضع السياسة الخاصة بالتأمين الصحي والاشراف على تنفيذها وتطويرها بما يتلاءم مع المتغيرات وتستجيب للأهداف من أجل انشاء هيئة التأمين الصحي لدولة فلسطيني.
- متابعة الاجراءات التنفيذية اللازمة لاستفادة المواطنين من خدمات التأمين الصحي الحكومي.
- متابعة التنفيذ الدقيق للأنظمة واللوائح الصادرة مركزياً بما يتعلق بالتأمين الصحي الحكومي.
- تتكون ادارة التأمين الصحي من:
1- دائرة التسجيل وشؤون الموظفين ومهامها:
o مراجعة وتدقيق طلبات التأمين الصحي بأنواعها.
o اعداد احصائيات بأعداد المشتركين في التأمين الصحي .
o مراجعة العقود الخاصة بالمؤسسات والجمعيات والاشتراكات الجماعية.
o متابعة ارجاعات التأمين "موظفي الحكومة، البلديات، العسكريين".
o متابعة المكاتبات الخاصة بهيئة التأمين والمعاشات "ورثة التأمين والمعاشات".
o متابعة وتدقيق الكشوف الواردة من هيئة التامين والمعاشات الخاصة بالمتقاعدين وبدل المعاش .
o اعتماد التحويلات للمرضى بعد التدقيق وفحص التأمين الصحي.
o متابعة الملفات الخاصة بموظفي الادارة من حيث الحضور والانصراف "الاجازات، والحصر الشهري والتقارير السنوية".
o متابعة قضايا العاملين الادارية "بدل تنقل، تغيير الحالة الاجتماعية، تغيير العنوان....الخ مع الادارة العامة للرواتب.
2- الدائرة المالية ومهامها:
- تحرير الايصالات المالية من واقع الشيكات المحصلة واستلام البريد وتدقيقها وادخالها في الحاسوب.
- عمل التقرير المالي الشهري.
- تجهيز الاحصائيات الشهرية من الفروع.
- تجهيز التقرير المالي لوزارة المالية .
- متابعة العقود السنوية مع المؤسسات.
- متابعة البلديات ومدفوعاتها الشهرية.
- توريد الشيكات للبنوك.
- متابعة الايرادات من وزارة المالية "عن الموظفين الحكوميين وتوريدها في البنوك المتفق التعامل معها منوزارة المالية " .
3- الفروع ومهامها:
- تجهيز طلبات التأمين الصحي الجديدة، استخراج، بدل فاقد/ تالف.
- فحص بيانات المؤمنين من خلال بيانات المؤمن في جهاز الكمبيوتر.
- عمل كشوفات الاضافات ، الالغاءات، الحذف، واى تغييرات خاصة بالمشترك.
- اعداد تأمينات انتفاضة الاقصى.
- متابعة العمل مع المطابع بالنسبة لنماذج بطاقة التأمين الصحي والمطبوعات العامة.
- اعداد المعاملات الاستثنائية الموقعة من وزارة الصحة.
- متابعة الاعمال الادارية لموظفي الفروع .
- متابعة عهدة ادارة التأمين الصحي.
4- دائرة الحاسوب ومهامها:
- متابعة نظام التأمين الصحي المحوسب وصيانتة وضمان استمراريته وتعديل البرنامج حسب الحاجة.
- اعداد الشق المالي في البرنامج وترصيد مبالغ المشتركين.
- ادارة قواعد البيانات وتنقيح البيانات المدخلة.
- اعداد التقارير اللازمة حسب الطلب.
- عمل نسخ احتياطية "Backup" من قواعد البيانات والبرامج وبيانات موظفي دائرة التأمين الصحى.
- متابعة أجهزة الكمبيوتر في الادارة وصيانتها حسب الحاجة.
- ادخال الدفعات الشهرية الحاسوبية من النسخ الالكترونية من وزارة المالية وهيئة التأمين والمعاشات والجامعات والبلديات وعمال الخط الاخضر.
- ادخال بيانات طلبات الانضمام الجديدة "الخاصة بالحالات الاستثنائية والعقود الجماعية"، بدل فاقد واحياء تأمين.
- تنفيذ التعديلات الخاصة بالمشترك "نوع التأمين، اضافة، حذف، تاريخ بداية التأمين، الالغاء".
- ادخال الدفعات الجماعية "المؤسسات، البنوك"
- ادخال الفيش البريدية.
- تجهيز بطاقة التأمين الصحي للطباعة.
- وضع الخطط المستقبلية من اجل تطوير نظام المعلومات في الادارة.