أنشئت الإدارة العامة للخدمات الطبية المساندة التابعة لوزارة الصحة في العام2012 وتعد أحد أهم ركائز الوزارة الخدماتية، حيث تعتبر الجهة الرسمية لرعاية الخدمات الطبية المساندة وتقديم هذه الخدمة في فلسطين.
تشرف الإدارة العـامة للخدمات الطبية المساندة على جميع الدوائر الفنية الطبية التابعة لها وتستهدف من خلال إداراتها تقديم الخدمة بالطرق المثلى، من خلال الجودة في الأداء والمهارة في استخدام التقنيات الحديثة والموارد، وتسعى دوماً لتنمية قدرات كوادرها وأفرادها من خلال تدريبهم وإكسابهم الخبرات والمهارات.
وتسعى الادارة الى توفير خدمات صحية مساندة بالطرق المثلى وفق رؤية تكاملية مواكبة للتقدم العلمي تتميز بالجودة والدقة والسرعة والمساواة والعدالة وصولا لرضا كافة المستفيدين والعمل على تكامل مهام الإدارات الطبية المساندة للوصول لجودة أداء أفضل ورفع كفاءة وفعالية الرعاية الطبية عبر الإشراف المستمر و تطوير الخدمات التي تقدمها الإدارات المساندة في وزارة الصحة وصولًا لتقديم الخدمة الأفضل للفرد و المجتمع
مهام ومسؤوليات الادارة العامة للخدمات الطبية المساندة:
· المساهمة في إعداد ومراجعة الخطط والبرامج الخاصة بالخدمات الطبية المساندة والاشراف على تنفيذها بعد إقرارها .
· وضع الخطط والبرامج الخاصة بنظام الجودة الشاملة والاشراف على تنفيذها.
· تنسيق تقديم الخدمات الطبية المساندة بالتعاون مع مختلف الادارات في الوزارة في إطار الخطة الاستراتيجية الصحية الموضوعة.
· الإشراف الفني على كافة الوحدات المسؤولة عن تقديم الخدمات الطبية المساندة والمتابعة الفنية على هذه الوحدات في المحافظات.
· وضع البروتوكولات الخاصة بمراكز الخدمات الطبية المساندة والعمل على توفير متطلباتها بالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة.
· العمل على تحديد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الطبية المساندة والعمل على توفيرها.
· المساهمة في وضع نظام آلي للمعلومات عن الخدمات الطبية المساندة بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
· دراسة فاعلية الخدمات الطبية والصحية المساندة المقدمة للمرضى والمراجعين والتعرف على معوقات العمل وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير العمل بها.
· متابعة توفير احتياجات مراكز تقديم الخدمات الطبية المساندة من التجهيزات والمستلزمات الطبية والعمل على توفيرها.
· دراسة مشاكل وصعوبات تقديم الخدمات الطبية وتقديم المقترحات بشأن تذليلها.
· المساهمة في إعداد برامج التدريب والتعليم المستمر للعاملين و تطوير القوى البشرية والكوادر العاملة في مجال الخدمات الطبية المساندة.
· مراجعة وتقييم التقارير والإحصاءات المتعلقة بأداء العمل وتحليلها والاستفادة منها في مجال تطوير العمل بالتعاون مع الإدارة العامة للإحصاء والمعلومات.
· الإشراف على إعداد إجراءات العمل ومتابعة تنفيذها والعمل على تطويرها.
· إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات الخدمات الطبية المساعدة ومقترحات تطوير العمل بها.
· المصادقة على ترخيص مراكزالمهن المساندة في القطاع الخاص وغير الحكومي بعد مطابقتها لشروط الترخيص حسب الانظمة المعمول بها في وزارة الصحة
· أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
وتضم الادارة العامة العديد من الإدارات والأقسـام المتخلفة تتمثل في:-
2. دائرة بنوك الدم في المحافظات
4. دائرة الاشعة والرصد الاشعاعي
6. منسق التدريب والتعليم المستمر.